دليلك لمعرفة الطرق المثلى للتعامل مع المستأجرين السيئين

دائما ما نسعى لأن نحقق الأمان المالي في حياتنا، وذلك عن طريق توفير مصدر ثان ثابت للدخل إلى جانب وظائفنا الثابتة. هذا الأمر جزء من طبيعتنا البشرية، ولعل تأجير الممتلكات العقارية هو أشهر أنواع الإستثمارات التي تحقق هذا الهدف. لكن على الرغم من ذلك، فتأجير العقارات قد يصبح أمراً مزعجاً ومسبباً للمشاكل أكثر من كونه حل لمشاكلك المالية لعدة أسباب، أهمها هو عدم معرفة كيفية التعامل مع المستأجرين السيئين.

من المؤكد أن لا أحد يرغب في تأجير عقاره لمستأجر مزعج أو سيئ، لكن من المستحيل تفادي ذلك طوال الوقت فعلى الأقل سيمر عقارك بتجربة تأجير سيئة أو إثنتين. والمشكلة الحقيقية هنا أن الضرر الناتج عن أمر هذا على عقارك قد يكون ضرر طويل المدى يتطلب منك الكثير من الوقت والجهد والمال لكي تصلحه.

لكن على الرغم من أن الأمر قد يبدو مزعجاً إلى حد كبير، هناك العديد من النصائح والإجراءات والإحتياطات التي من شأنها مساعدتك لمعرفة كيفية التعامل مع المستأجرين السيئين. وفي التالي، نقدم إليك بعض أهم النصائح والإجراءات الإحترازية لتقليل الضرر الذي قد يتحمله إستثمارك العقاري بسبب وجود مستأجر سيئ به أو تفادي هذا الضرر تماماً:

مبلغ التأمين المدفوع مقدماً

قد يكون هذا الأمر واضحاً للدرجة التي تجعلنا لا نحتاج لذكره، لكن الحصول على مبلغ تأميني من المستأجر (في الغالب يكون مساويا لإيجار شهر واحد) هو أمر ضروري لحماية المالك لأنه يساعد في تغطية التكاليف التي قد تنتج عن سوء إستخدام المستأجر للعقار أو مخالفته لقوانين العقد.

إجعل عقد الإيجار مفصلاً بقدر الإمكان

على الرغم من أن هذا الأمر قد يجعلك تبدو مهووساً بالتفاصيل، إلا أن الحذر أفضل من الندم بكثير. إذا لم تكن لديك خبرة في صياغة عقود الإيجار، إستعن بأحد المختصين في المجال (محام) لمساعدتك في كتابة العقد بالصورة التي تجعله يحتوي كل الشروط والقوانين والتفاصيل اللازمة.

مثلاً، يجب أن يتم ذكر كل إختراقات القوانين التي من الممكن حدوثها إلى جانب العواقب المترتبة عليها في العقد (إذا لم تكن تريد حيوانات أليفة في عقارك على سبيل المثال). لا تفترض أن بعض القوانين سوف تكون معروفة بطبيعة الحال للمستأجر، فالشرط أو القانون إن لم يكن موجوداً في العقد فقيمته الواقعية لا تساوي شيئاً ولن تستطع أن تتخذ إجراء قانوني مضاد إذا قام المستأجر بخرق هذا الأمر.

إحتفظ بوثائق مكتوبة لكل شئ ممكن توثيقه

أهمية هذه النصيحة تكمن في أنها تعد مهمة في أي تعاملات تجارية أو مالية أو إدارية قد تشارك بها، لكن أهميتها تزداد أضعاف مضاعفة فيما يتعلق بالإستثمار العقاري.

من الجدير بالذكر هنا أن أكثر مشكلة يواجهها ملاك العقارات هي المستأجرين الذين يتأخرون في دفع الإيجار عن ميعاده المحدد أو يتوقفون عن دفعه تماماً. لهذا، فإننا نؤكد مجدداً على أهمية تسجيلك لكل التعاملات التي تتم بينك وبين المستأجر حتى تضمن الحصول على حقك وألا تتعرض للإحتيال.

تفقد حالة العقار بين الحين والآخر

هذه نصيحة أخرى هامة للغاية عليك إتباعها وهي أن تقوم بالمرور على العقار بين الحين والآخر للتأكد من عدم تعرضه أو تعرض مكوناته لأي أضرار وعدم خرق المستأجر لأية قوانين نص عليها عقد الإيجار. بهذه الطريقة، سوف تستطيع أن تتصرف في الوقت المناسب في حالة حدوث أي ضرر للعقار.

إجراء مقابلات شخصية مع المستأجرين

كما ذكرنا من قبل، لا يمكنك تفادي تأجير عقارك للأشخاص الغير مناسبين طوال الوقت، وعلى الرغم من أن إجراء مقابلة شخصية مع المستأجر المحتمل لا يمنع هذا بشكل تام، إلا أنه أداة فعالة وضرورة لا يمكنك تجاهلها.

قم بإجراء مقابلة شخصية سريعة مع المستأجر ولا تجعلها رسمية جافة لكي تعرف أكثر عن المستأجر وعن الطريقة التي سيتعامل بها مع العقار، هذا الأمر سيساعدك على تجنب العديد من المسأجرين السيئين الذين سيقومون بإضرار إستثمارك العقاري.

قم بالإستعانة بوكيل عقاري

لا يوجد أي عيب في الإستعانة بمساعدة الخبراء إذا لم تكن تمتلك خبرة شخصية في الأمر الذي تتعامل معه، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بعقار قمت بإستثمار أغلب أو كل مدخراتك به.

الإستعانة بوكيل عقاري ليقوم بإدارة العقار سيجنبك الكثير من المشاكل حيث أن هذا الشخص، بطبيعة وظيفته، لديه خبرة كبيرة في كيفية التعامل مع المستأجرين السيئين بشكل فعال. إذا كان لديك مقدرة مادية على الإستعانة بوكيل عقاري، لا تتردد في فعل هذا وإبحث عن شخص لديه خبرة وسمعة جيدة ليساعدك في إدارة عقارك.

حسنا، الآن وقد قمت بإتخاذ الإجراءات والإحتياطات السابق ذكرها، فحري بهذا أن يقوم بتقليل المشاكل التي قد تتعرض لها بقدر الإمكان لكنه بالتأكيد لن يقوم بتجنيبك جميع المشاكل التي قد تمر بها مع إستثمارك العقاري.

لهذا، فإننا نعرض لك أسوأ أنواع المستأجرين وكيفية التعامل معهم جيداً:

المماطلون والمتأخرون في سداد الإيجار

كما ذكرنا من قبل، فإن أكثر أنواع المستأجرين السيئين شيوعاً هم المستأجرون المماطلون والمتأخرون في دفع الإيجار أو الذين لا يدفعونه على الإطلاق.

والأسباب وراء حدوث ذلك كثيرة جداً ولا يسعنا ذكرها جميعها هنا، وهي أسباب تتراوح ما بين النسيان إلى المرور بظروف مالية صعبة وعدم القدرة على سداد الإيجار. والمشكلة هنا تكمن في أنك في أغلب الأحيان لا تستطيع أن تؤكد إذا كان المستأجر صادقاً فيما يقوله أم لا، خاصة إذا حدث هذا في خلال الأشهر الأولى من مدة العقد.

إذن كيف تتعامل مع هذا الأمر؟ عليك أن تتواصل مع المستأجر فور تأخره عن سداد الإيجار. وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها هنا؛ أولاً، إفترض حسن النية لدى المستأجر لأننا جميعاً معرضون إلى المرور بأزمة مالية صعبة وقد تكون هذه هي المشكلة مع المستأجر.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها المستأجر بتفويت تاريخ إستحقاق الإيجار دون سداده، تواصل معه وإفهم السبب من وراء ذلك والأهم من هذا كله، إحصل منه على ميعاد محدد يقوم بسداد الإيجار لك فيه.

لا يوجد عدد محدد من الأيام – بخلاف أي فترة سماح منصوص عليها في العقد – عليك أن تعطيها للمستأجر، فالأمر كله يعتمد على عدة عوامل تختلف من شخص لآخر منها تاريخ تعاملاتك مع المستأجر (مدى إلتزامه بسداد قيمة الإيجار في الميعاد المحدد لها) ومدى إحتياجك للإيجار كمصدر ثان للدخل لك.

لكن أياً كان الإتفاق الذي ستتوصل إليه مع المستأجر، تأكد من توضيح ما سيحدث في حالة عدم سداد الإيجار بشكل تام للمستأجر وشكل التصعيد الذي سيحدث مع تأخر السداد أكثر من ذلك.

المستأجرون المخالفون للقوانين

ويعد هذا النوع أخطر من النوع الأول. فربما يقومون بسداد إيجار المنزل في موعده، إلا أنهم لا يمانعوا خرق بعض القوانين والقواعد المنصوص عليها في العقد أو إلحاق أي ضرر بمكونات العقار.

إذن ما هي كيفية التعامل مع المستأجرين السيئين من هذا النوع؟ الأمر هنا لا يختلف كثيراً عن النوع الأول. تواصل مع المستأجر وأخبره بأن هذا أمر غير مقبول بشكل مباشر تماماً. وبناءً على تقييمك للضرر الذي حدث للعقار، قد تكتفي بإنذارهم أو إضافة بند جديد خاص إلى العقد للتوصل إلى حل وسط (السماح للمستأجر بإبقاء حيوان أليف في عقارك على سبيل المثال) إن لم يكن الضرر شديداً بالنسبة إليك، أو إخلائهم بشكل تام.

إذا كنت تؤجر عقارك لمجموعة من السكان، فيمكنك إستغلال هذه النقطة لصالحك إذ بإمكانك أن تستعين بهم ليكونوا ورقة ضغط على المستأجر المخالف لكي يتوقف عن مخالفة القوانين.

وفي النهاية، فإنه لا يوجد طريقة مثلى لتجنب تأجير عقارك للشخص الغير المناسب. لكن إتخاذ بعض الإحتياطات وتعلم كيفية التعامل مع المستأجرين السيئين سوف تساعدك بالتأكيد على إبقاء إستثمارك العقاري مصدر ربح بالنسبة إليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + تسعة عشر =